سامى الحلو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا و سهلا بك يا زائر فى منتديات الحلو
 
الرئيسيةالبوابة أحدث الصورالتسجيلمنتدانا الفي بي الجديد مركز رفع منتدى الحلودخول

 

 قصة سيدنا عيسى عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 426
الموقع : اذا اجتجتم لي ارسل رسالة لي على الخاص لتكلمني على الدردشة
البلد : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Egypt10
المزاج : قصة سيدنا عيسى عليه السلام _52
فريقك المفضل : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Roma
احترام قوانين المنتدى : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Pdt_0_7-2-24a4b
الأوسمة : قصة سيدنا عيسى عليه السلام 120110
رسالة قصيرة : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
<form method=\"POST\" action=\"--WEBBOT-SELF--\">
<!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style=\"padding: 2; width:208; height:104\">
<legend><b>My SMS</b></legend>
<marquee onmouseover=\"this.stop()\" onmouseout=\"this.start()\" direction=\"up\" scrolldelay=\"2\" scrollamount=\"1\" style=\"text-align: center; font-family: Tahoma; \" height=\"78\">منتدى سامي الحلو </marquee></fieldset></form>
<!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
اعلان موقع العضو : قصة سيدنا عيسى عليه السلام D950311ac8
الدعاء : : قصة سيدنا عيسى عليه السلام C13e6510
عارضة طاقتك :
قصة سيدنا عيسى عليه السلام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100قصة سيدنا عيسى عليه السلام Right_bar_bleue

نقودك : لا نهائي
تاريخ التسجيل : 18/03/2008

قصة سيدنا عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة سيدنا عيسى عليه السلام   قصة سيدنا عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد أبريل 06, 2008 9:06 am

قصة عيسى ابن مريم عليه السلام
قال الله تعالى في سورة آل عمران التي أنزل صدرها وهو ثلاث وثمانون آية منها في الرد على النصارى، عليهم لعائن الله، الذين زعموا أن لله ولداً، تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً. قال أبو القاسم بن عساكر: مريم بنت عمران بن ماثان بن العازر بن بن اليود بن أخير بن صادوق بن عيازرو بن الياقيم بن أبيود بن زربابيل بن شالتال بن يوحينا بن برشا بن أمون بن ميشا بن حزقيا بن أحاز بن موثام بم عزريا بن يورام بن يوشافاط بن إيشا بن إيبا بن رخيعم بن سليمان بن داود عليه السلام، وفيه مخالفة لما ذكره محمد ابن إسحاق. ولا خلاف أنها من سلالة داود عليه السلام، وكان أبوها عمران صاحب صلاة بني إسرائيل في زمانه، وكانت أمها هي حنة بنت فاقود بن قبيل من العابدات، وكان زكريا نبي ذلك الزمان زوج أخت مريم أشياع في قول الجمهور، وقيل زوج خالتها أشياع، فالله أعلم.
وقد ذكر محمد بن إسحاق وغيره أن أم مريم كانت لا تحبل، فرأت يوماً طائراً يزق فرخاً له، فاشتهت الولد، فنذرت لله إن حملت لتجعلن ولدها محرراً، أي: حبيساً في خدمة بيت المقدس. قالوا: فحاضت من فورها، فلما طهرت واقعها بعلها: فحملت بمريم عليها السلام (فلما وضعتها قالت رب إني وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت) وقرئ بضم التاء (وليس الذكر كالأنثى) أي: في خدمة بيت المقدس، وكانوا في ذلك الزمان ينذرون لبيت المقدس خداماً من أولادهم. وقولها: (وإني سميتها مريم) استدل به على تسمية المولود يوم يولد. وكما ثبت في الصحيحين عن أنس في ذهابه بأخيه إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فحنك أخاه وسماه عبد الله.
وقولها: (وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم) قد استجيب لها في هذا كما تقبل منها نذرها،
فقال الإمام احمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما من مولود إلا والشيطان يمسه حين يولد فيستهل صارخاً من مسه الشيطان إلا مريم وابنها"
وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كل مولود من بني آدم يمسه الشيطان بإصبعه إلا مريم بنت عمران وابنها عيسى"
وقوله:
{فتقبلها ربها بقبول حسن وأنبتها نباتاً حسناً وكفلها زكريا}
ذكر كثير من المفسرين أن أمها حين وضعتها لفتها في خروقها. ثم خرجت بها إلي المسجد فسلمتها إلي العباد الذين هم مقيمون به، وكانت ابنة إمامهم وصاحب صلاتهم، فتنازعوا فيها، والظاهر أنها إنما سلمتها إليهم بعد رضاعها وكفالة مثلها في صغرها. ثم لما دفعتها إليهم تنازعوا في أيهم يكفلها، وكان زكريا نبيهم في ذلك الزمان، وقد أراد أن يستبد بها دونهم من أجل زوجته أختها أو خالتها على القولين، فشاحوه في ذلك، وطلبوا أن يقترع معهم، فساعدته المقادير فخرجت قرعته غالبة لهم، وذلك أن الخالة بمنزلة الأم.
وقالوا: وذلك أن كلاً منهم ألقى قلمه معروفاً به، ثم حملوها ووضعوها في موضع، وأمروا غلاماً لم يبلغ الحنث فأخرج واحداً منها، وظهر قلم زكريا عليه السلام، فطلبوا أن يقترعوا مرة ثانية، وأن يكون ذلك بأن يلقوا أقلامهم في النهر فأيهم جرى قلمه على خلاف جرية الماء فهو الغالب ففعلوا، فكان قلم زكريا هو الذي جرى على خلاف جرية الماء، وسارت أقلامهم مع الماء، ثم طلبوا منه أن يتقرعوا ثالثة فأيهم جرى قلمه مع الماء ويكون بقية الأقلام قد انعكس سيرها صعداً فهو الغالب ففعلوا، فكان زكريا هو الغالب لهم، فكفلها إذ كان أحق بها شرعاً وقدراً لوجوه عديدة.
قال الله تعالى:
{كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقاً، قال يا مريم أني لك هذا، قالت هو من عند الله، إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} (سورة آل عمران:37)
واتخذ زكريا لها محراباً، وهو المكان الشريف من المسجد لا يدخله أحد عليها سواه، وأنها لما بلغت اجتهدت في العبادة، فلم يكن في ذلك الزمان نظيرها في فنون العبادات، وظهر عليها من الأحوال ما غبطها به زكريا عليه السلام، وأنها خاطبتها الملائكة بالبشارة لها باصطفاء الله لها، وبأنه سيهب لها ولداً زكيا يكون نبياً كريماً طاهراً مكرماً مؤيداً بالمعجزات، فتعجبت من وجود ولد من غير والدن لأنها لا زوج لها، ولا هي ممن تتزوج، فأخبرتها الملائكة بأن الله قادر على ما يشاء، إذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون، فاستكانت لذلك وأنابت وسلمت الأمر لله، وعلمت أن هذا فيه محنة عظيمة لها، فإن الناس يتكلمون فيها بسببه، لأنهم لا يعلمون حقيقة الأمر، وإنما ينظرون إلي ظاهر الحال من غير تدبر ولا تعقل.
وكانت إنما تخرج من المسجد في زمن حيضها أو لحاجة ضرورية لابد منها أن استقاء ماء أو تحصيل غذاء، فبينما هي يوماً قد خرجت لبعض شئونها وانفردت وحدها في شرقي المسجد الأقصى، إذ بعث الله إليها الروح الأمين جبريل عليه السلام (فتمثل لها بشراً سوياً) فلما رأته (قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا). (قال إنما أنا رسول ربك) أي: خاطبها الملك قال: إنما أنا رسول ربك أي: لست ببشر، ولكنني ملك بعثني الله إليك؛ (لأهب لك غلاماً زكياً) أي: ولداً زكياً (قالت أني يكون لي غلام) أي: كيف يكون لي غلام أو يوجد لي ولد (ولم يمسسني بشر ولم أك بغياً) أي: ولست ذات زوج وما أنا ممن يفعل الفاحشة، (قال كذلك قال ربك هو على هين) أي: فأجابها الملك عن تعجبها من وجود ولد منها والحالة هذه قائلاً هذا سهل عليه ويسير لديه، فإنه على ما يشاء قدير.
وقوله: (ولنجعله آية للناس) أي: ولنجعل خلقه والحالة هذه دليلاً على كمال قدرتنا على أنواع الخلق، فإنه تعالى خلق آدم من غير ذكر ولا أنثى، وخلق حواء من ذكر بلا أنثى، وخلق عيسى من أنثى بلا ذكر، وخلق بقية الخلق من ذكر وأنثى. وقوله (ورحمة منا)، أي: نرحم به العباد بأن يدعوهم إلي الله في صغره وكبره في طفولته وكهولته، بأن يفردوا الله بالعبادة وحده لا شريك له، وينزهوه عن اتخاذ الصاحبة والأولاد والشركاء والنظراء والأضداد والأنداد. وقوله: (وكان أمراً مقضياً) يحتمل أن يكون هذا من تمام كلام جبريل معها يعني: أن هذا أمر قضاه الله وحتمه وقدره وقرره، وهذا معنى قول محمد بن إسحاق، واختاره ابن جرير ولم يحك سواه، والله أعلم.
قال محمد بن إسحاق: شاع واشتهر في بني إسرائيل أنها حامل، فما دخل على أهل بيت ما دخل على آل بيت زكريا. قال: واتهمها بعض الزنادقة بيوسف الذي كان يتعبد معها في المسجد، وتوارت عنهم مريم، واعتزلتهم، وانتبذت مكاناً قصياً، وقوله: (فأجاءها المخاض إلي جذع النخلة) أي: فألجأها واضطر الطلق إلي جذع النخلة، (قالت يا ليتني مت قبل هذا وكنت نسياً منسياً) فيه دليل على جواز تمني الموت عند الفتن، وذلك أنها علمت أن الناس يتهمونها ولا يصدقونها، بل يكذبونها حين تأتيهم بغلام على يدها، مع أنها قد كانت عندهم من العابدات الناكسات المجاورات في المسجد المنقطعات إليه المعتكفات فيه، ومن بيت النبوة والديانة، فحملت بسبب ذلك من الهم ما تمنت أن لو كانت ماتت قبل هذا الحال، أو كانت (نسياً منسياً) أي: لم تخلق بالكلية.
وقوله: (فنادها من تحتها)، وقوله: (ألا تخزني قد جعل ربك تحتك سرياً) (وهزي إليك بجزع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً) فذكر الطعام والشراب، ولهذا قالSadفكلي واشربي وقري عيناً)
قال عمرو بن ميمون: ليس شيء أجود للنفساء من التمر والرطب، ثم تلا هذه الآية.
وقال ابن أبي حاتم: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أكرموا عمتكم النخلة فإنها خلقت من الطين الذي خلق منه آدم وليس من الشجر شيء يلقح غيرها"
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أطعموا نساءكم الولد الرطب، فإن لم يكن رطب فتمر، وليس من الشجر شجرة أكرم على الله من شجرة نزلت تحتها مريم بنت عمران"
Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alhl.yoo7.com
سامية
نائب المدير العام
نائب المدير العام
سامية


انثى عدد الرسائل : 166
العمر : 28
البلد : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Palest10
المزاج : قصة سيدنا عيسى عليه السلام _24
فريقك المفضل : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Bayern
احترام قوانين المنتدى : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Pdt_0_6-24a4a
الأوسمة : قصة سيدنا عيسى عليه السلام 3h210
رسالة قصيرة :


My SMS
أحـــــــب جميع أعضــآآء المنـــــــــــتدى


اعلان موقع العضو : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Ae6a2cfd8d
الدعاء : : قصة سيدنا عيسى عليه السلام C13e6510
عارضة طاقتك :
قصة سيدنا عيسى عليه السلام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100قصة سيدنا عيسى عليه السلام Right_bar_bleue

نقودك : 0000 10
تاريخ التسجيل : 30/05/2008

قصة سيدنا عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا عيسى عليه السلام   قصة سيدنا عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأحد يونيو 01, 2008 1:13 pm

جزاك الله خيراً ..

شكراً جزيلاً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlam-albanaat.yoo7.com/
الملك
عضو برونزى
عضو برونزى
الملك


ذكر عدد الرسائل : 130
العمر : 33
الموقع : www.dmx11.yoo7.com
البلد : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Palest10
فريقك المفضل : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Acmilan
احترام قوانين المنتدى : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Pdt_0_5-24a47
الأوسمة : قصة سيدنا عيسى عليه السلام E608bc10
رسالة قصيرة :


My SMS
منتدى سامي الحلو


اعلان موقع العضو : قصة سيدنا عيسى عليه السلام 36fb024f6b
الدعاء : : قصة سيدنا عيسى عليه السلام C13e6510
عارضة طاقتك :
قصة سيدنا عيسى عليه السلام Left_bar_bleue50 / 10050 / 100قصة سيدنا عيسى عليه السلام Right_bar_bleue

نقودك : 200
تاريخ التسجيل : 11/06/2008

قصة سيدنا عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا عيسى عليه السلام   قصة سيدنا عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 11, 2008 5:34 pm

مشكووووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.dmx11.yoo7.com
SPY CLOVER
نائب المدير العام
نائب المدير العام
SPY CLOVER


انثى عدد الرسائل : 118
العمر : 28
المزاج : قصة سيدنا عيسى عليه السلام _54
احترام قوانين المنتدى : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Pdt_0_6-24a4a
رسالة قصيرة :


My SMS
ممكن نكون اصدقاء


اعلان موقع العضو : قصة سيدنا عيسى عليه السلام Ae6a2cfd8d
الدعاء : : قصة سيدنا عيسى عليه السلام C13e6510
عارضة طاقتك :
قصة سيدنا عيسى عليه السلام Left_bar_bleue100 / 100100 / 100قصة سيدنا عيسى عليه السلام Right_bar_bleue

نقودك : 0000 10
تاريخ التسجيل : 14/06/2008

قصة سيدنا عيسى عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة سيدنا عيسى عليه السلام   قصة سيدنا عيسى عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2008 4:36 pm

مشكوووووور وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة سيدنا عيسى عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سامى الحلو :: الاقسام الاسلامية :: اسلاميات-
انتقل الى: